فتاوى الزكاة
- دليل وجوب الزكاة في سائمة...
- الشروط الواجبة لزكاة سائمة...
- كيفية زكاة سائمة بهيمة...
- مسائل وفتاوى تتعلق بزكاة...
- أولا وثانيا الفقراء...
- ثالثا العاملون عليها
- رابعا المؤلفة قلوبهم
- خامسا في الرقاب
- سادسا الغارمون
- سابعا في سبيل الله
- ثامنا ابن السبيل
-
مسائل وفتاوى تتعلق...
- صرف الزكاة للموظفين...
- صرف الزكاة لمن أسلم مباشرة...
- عامل يوزع الزكاة مقابل...
- أخذ الزكاة لقلة الراتب...
- مساعدة أحد العاملين عندي...
- تصرف له مكافأة من الكلية لا...
- فقد ماله وانقطعت به السبل...
- العاجز عن دفع الدية هل تحل...
- دفع زكاة المال لواحد فقط من...
- صرف الزكاة للأقارب
- صرف الزكاة لمن يريد الزواج
- صرف الزكاة لطباعة الكتب...
- صرف الزكاة في شراء الجوائز...
- صرف الزكاة لصالح المشاريع...
- صرف الزكاة للأغنياء
- صرف الزكاة لآل محمد وهم بنو...
مقدار زكاة الفطر
ذكر في حديث أبي سعيد اسم> أنها صاع من أحد الأصناف المذكورة، وقد اختلف في مقدارها رأس> من البر، فرأى معاوية اسم> الاكتفاء بنصف صاع منه، لكونه أفضل من الشعير، وأن الفقراء قد لا يأكلون الشعير أحياناً؛ بل يطعمونه الدواب والبهائم، وكذا التمر؛ سيما الرديء منه، فنصف الصاع من البر يعدل الصاع من الشعير في القيمة، ثم هو أنفع من الشعير للفقراء، وقد عمل بذلك كثير من الصحابة، ذكرهم الحافظ اسم> في شرح البخاري اسم> وغيره .
ورد في ذلك حديث حسنه الترمذي اسم> عن عمرو بن شعيب اسم> عن أبيه عن جده، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - بعث مناديا في فجاج مكة اسم> رسم> ألا إن صدقة الفطر واجبة على مسلم ذكر أو أنثى، حر أو عبد، صغير أو كبير، مدان من قمح أو سواه، صاع من طعام متن_ح> رسم> .
ولكن حديث أبي سعيد اسم> أصح منه، وفيه صاع من طعام، وقد فسّره الخطابي اسم> بالبر وهو الأولى، وقد اختار أبو سعيد اسم> البقاء على ما كان عليه وقت النبي صلى الله عليه وسلم، وهو إخراج الصاع كاملا دون موافقة معاوية اسم> على رأيه.
ثم إن الصاع معروف ، وهو أربعة أمداد، والمد من البر ملء الكفين المتوسطين مجموعتين، وقدر الصاع بأنه خمسة أرطال وثلث بالعراقي، والصاع معروف في هذه البلاد، وهو مع العلاوة يقارب ثلاث كيلو، وبدون علاوة نحو كيلوين ونصف، والاحتياط إكمال الثلاثة.
مسألة>
كتب ذات صله
جميع الحقوق محفوظة © مؤسسة الشيخ عبدالله الجبرين الخيرية 1443هـ -2022م
اي شئ منشور في المواقع الأخرى وغير منشور في الموقع الرسمي للشيخ لايعتمد عليه ولاتصح نسبته للشيخ مالم يتم الإشارة إلى مصدره في الموقع الرسمي.